U3F1ZWV6ZTEyMTI5NzE5ODAzX0FjdGl2YXRpb24xMzc0MTI5OTI1OTE=
recent
مستجدات

مؤسسة مدنية تدعو إلى إدراج العمل التطوعي بالمقررات التعليمية بالمغرب

مؤسسة مدنية تدعو إلى إدراج العمل التطوعي بالمقررات التعليمية بالمغرب

نظم المعهد المتوسطي الديمقراطي للتنمية و التكوين يومي 3 و 4 غشت 2019 بمركز الاستقبال حسنونة بطنجة: “مـلتقى الشباب الجهوي للمواطنة والتطوع ” في دورته الثانية بدعم من المديرية الجهوية لوزارة الشباب والرياضة لجهة طنجةءتطوان الحسيمة و منظمة كوسبي الإيطالية.

و تأتي هذه المبادرة في إطار المساهمة في خلق فضاءات شبابية ومدنية للنقاش ووعيا منها بضرورة تدخل المجتمع المدني في تجنيد وتأهيل الشباب والمساهمة في ترسيخ قيم المواطنة وحقوق الإنسان ومبادئ التطوع، وبالتالي بروز مجتمع مدني مسؤول بكامل الفعالية في التنمية المحلية.

اللقاء عرف مشاركة مجموعة من الهيئات الجمعوية والمجالس المنتخبة وأساتذة وطلبة جامعيين، بالإضافة إلى أطر إدارية لوزارة الشباب والرياضة، و50 مشاركة ومشارك من مختلف أقاليم وعمالات جهة طنجة –تطوان –الحسيمة الذي انقسموا إلى ورشات تمخض عنها الجمع العام التأسيسي للمرصد الجهوي للمواطنة والتطوع.

وتميز الملتقى بقوة مداخلات الأساتذة المحاضرين، كما عرف نقاشا وتفاعلا مسؤولا من طرف المشاركين حيث توصلت إلى التوصيات التالية:

1- التأكيد على ضرورة إدراج العمل التطوعي والمواطنة ضمن السياسات التربوية والتعليمية في شكل مادة وبرامج.
2- دعوة جميع مكونات المجتمع المدني إلى حوار جاد ومسؤول للدراسة والبحث عن العلاقة التكاملية بين دور الأسرة والشارع والمدرسة في التنشئة السليمة وترسيخ قيم المواطنة.
3- تنظيم دورات تكوينية لفائدة الجمعيات والمنظمات الشبابية بمختلف مناطق الجهة حول مفهوم التطوع وإدارة المتطوعين ودور العمل التطوعي في التنمية المحلية.
4- ضرورة تجهيز ربط علاقة وثيقة بين المنتخب والموظف والفاعل الجمعوي من أجل الدفع بعجلة التنمية.
5- ضرورة تبادل الخبرات والتجارب الدولية في مجال تقنين وتنظيم التطوع.
6- الترافع من أجل الاعتراف بمأسسة التطوع التعاقدي بالمغرب.
7- تفعيل أهداف «المرصد الجهوي للمواطنة والتطوع».
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة