القائمة الرئيسية

الصفحات

دارسة :المغرب ضمن أحسن البلدان في تربية الأطفال

دارسة :المغرب ضمن أحسن البلدان في تربية الأطفال

حل المغرب في الرتبة الثانية من بين بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الأفضل من أجل تربية الأطفال، متصدرا قائمة البلدان المغاربية التي شملت فقط المملكة وتونس، فيما غابت الجزائر وليبيا وموريتانيا عن القائمة.

الترتيب الذي أعدته مؤسسة "يو إس نيوز" حلت به المملكة في الرتبة 55 دوليا من بين 80 بلدا شملها مؤشر أفضل البلدان لتربية الأطفال، فيما تصدرت الإمارات العربية المتحدة قائمة دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بحلولها في الرتبة 52، متبوعة بقطر في الرتبة 61، ثم المملكة العربية السعودية في الرتبة 64، وتونس في الرتبة 68، فعمان في الرتبة 70، متبوعة بمصر، ثم الأردن، فلبنان، والعراق في الرتبة 79.

وتصدرت السويد قائمة أفضل الدول لتربية الأطفال، متبوعة بالدانمارك، ثم النرويج، فكندا، وفنلندا، وهولندا، ثم سويسرا، وأستراليا، ونيوزيلاندا، وبلجيكا.

وتقوم الدراسة على أساس ثمانية معايير هي الاهتمام بحقوق الإنسان، والأسرة، والمساواة بين الجنسين، ومستوى السعادة، والمساواة في الدخل، والأمن، ونظام التعليم العام المتطور، ونظام الرعاية الصحية المتطورة.
وقالت الوثيقة إن بعض مواطني الدول مستعدون لدفع مبالغ عالية من الضرائب إذا ما تم الاهتمام بالرعاية الصحية والتعليم، وغيرهما من الاحتياجات.

وفي هذا الإطار، قال ميك ويكينج، الرئيس التنفيذي لمعهد أبحاث السعادة: "لماذا يدفع الدنماركيون سعراً مرتفعاً من الضرائب؟ يقولون إن الناس في هذا البلد يرون أن دفع الضرائب يمثل استثماراً ذا جودة الحياة"، مصيفا: "إن الحكومة قادرة على الوفاء بهذا الوعد".
يذكر أن تقريرا سابقا صادرا عن منظمة الأمم المتحدة للطفولة كشف أن حوالي 90 في المائة من الأطفال المغاربة المتراوحة أعمارهم بين سنتين و4 سنوات تعرضوا للعنف من طرف أولياء أمورهم بشكل منتظم بهدف الانضباط، إلى جانب تعرض حوالي 25 في المائة من الشريحة العمرية نفسها من الأطفال للعنف الجسدي.

التقرير كشف معطيات صادمة بشأن حجم العنف الذي يتعرض له الأطفال بالعالم، مبرزا أن ما يقرب من 300 مليون طفل (3 من أصل 4) تتراوح أعمارهم بين سنتين و4 سنوات يتعرضون في جميع أنحاء العالم للعنف، مقابل تعرض 250 مليون طفل منهم (حوالي 6 من كل عشرة أطفال) للعنف المادي.

هسبريس
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات