recent
مستجدات

عيوش اللغة العربية ليست لغة مقدسة !

عيوش اللغة العربية ليست لغة مقدسة !
عيوش اللغة العربية ليست لغة مقدسة !


نص حوار مع  نور الدين عيوش عضو المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي ورئيس مؤسسة زاكورة للتربية

أثارت مطالبتك باعتماد الدارجة في التعليم بدل العربية الفصحى جدلا واسعا، واتُهمت بمحاربة العربية. كيف تلقيت الانتقادات؟

أولا ليقولوا ما يشاؤون، ثانيا أنا مغربي، أتكلم باللغة العربية، ليس العربية الفصحى ولا يوجد أحد يتكلم بالفصحى، أقرأ العربية الفصحى حين يتعلق الأمر بصحف أو كتب، ولكن حين أتواصل مع الناس أتواصل معهم بالدارجة. الدارجة هي اللغة الأم، و94 في المئة من المغاربة يتحدثون بها.

أنا لست ضد اللغة العربية، بل أحترمها وأتحدث بها ولكن نادرا، وأفضل الحديث بالدارجة وأقول بضرورة أن يُستقبل التلميذ في المدرسة بلغته الأم، تلك التي يتحدث بها في المنزل مع والديه وهي التي يجب أن يتكلم ويتعلم بها خلال السنوات الأولى من التعليم الابتدائي.

اتُهمت أيضا بمحاربة الدين حين طالبت بإلغاء التربية الإسلامية من مناهج التعليم، ما السبب وراء موقفك هذا؟

أنا مسلم والحمد لله، قبل أن أقوم بأي شيء أسبق البسملة، لا أقولها جهرا ولكنني دائما أستحضرها. أنا أحترم كل الأديان، والإسلام دين منفتح ويتقبل الجميع. من هنا أظن أنه يجب تدريس جميع الأديان في المدرسة المغربية، وليس فقط الدين الاسلامي.
قبل أن تهدأ الضجة التي أثارتها تصريحاتك بخصوص الدارجة والتعليم، أصدرت معجم الدارجة الذي بدوره أثار الجدل بسبب مضامينه، إذ اعتبر كثيرون أنه اعتمد لغة "سوقية". ما تعليقك؟

بعض الناس قالوا إن هناك كلمات تنتمي إلى معجم الشارع، ولكن كثيرون قالوا لنا إنه مكتوب بلغة حسنة، يقولون لنا باستغراب إننا استعملنا اللغة العربية لتفسير الكلمات الدارجة، أجيبهم بسؤال: "ومن أين جاءت الدارجة؟".

نحن حين نتحدث نستعمل الدارجة والفصحى، الشيء نفسه قمنا به في القاموس. نحترم اللغة العربية ولكن لا نقدسها. العربية ليست لغة مقدسة ولو كانت لغة القرآن، القرآن كتاب الله المقدس ولكن العربية مثلها مثل أية لغة أخرى.

هل تعتقد بأن الدارجة هي التي ستحل مشكلة التعليم المغربي الذي يتذيل معظم التقارير الدولية؟

لا أقول هذا، وأنا لست أحمق لأقوله. أنا أقول إن الدارجة هي من الوسائل فقط. مشكل المدرسة عويص وكبير جدا، ويجب القيام بالكثير من الأشياء لتجاوزه، من بين تلك الأشياء: ضمان إتقان اللغات الأجنبية إلى جانب العربية، كما يجب ضمان جودة التعليم في المدرسة العمومية وأن يدرس فيها الجميع بمعنى ألا يقوم الآباء ممن لديهم إمكانيات بإرسال أبنائهم إلى المدارس الخاصة أو مدارس البعثات بل إلى المدرسة العمومية.

تقول إنه ليس على المغاربة إرسال أبنائهم إلى المدارس الخاصة ومدارس البعثات وإرسالهم بدل ذلك إلى المدرسة العمومية، هل كنت لتفعل الشيء نفسه مع أبنائك؟

لا، أنا لست أحمق، لن أكذب على المغاربة، هناك من يكذبون على المغاربة، يرسلون أطفالهم إلى مدارس البعثات ويدافعون عن اللغة العربية، هؤلاء كاذبون… أنا أرى أن المدرسة العمومية المغربية هي من أقبح المدارس في العالم، ليس عيوش من يقول هذا، في السابق كنت وحدي من أقول هذا واتهموني بالكذب والحمق، اليوم الجميع يقولها ومؤسسات عالمية تقولها، لن أرسل أبنائي إلى هذه المدرسة ولن أنصح أحدا بإرسال أبنائه إليها ولكن علينا جميعا أن نعمل من أجل إصلاحها وتغييرها.

ما رأيك في الوزراء والمسؤولين العموميين الذين لا يتقنون العربية سواء الفصحى أو الدارجة؟

السؤال هو هل لديهم الكفاءة والإمكانية لإنجاز عملهم؟ شخصيا أفضل وزيرا يتقن القليل من الدارجة والعربية ويتمتع بالجدية والإمكانيات على وزير يتكلم العربية بكل فصاحة ولكنه فارغ ولا يتمتع بأية إمكانيات.

من المهم إتقان اللغات والأهم التمتع بالكفاءة، سأقدم هنا مثالا من تجربة ابني، فابني الكبير لا يتقن اللغة العربية ولا يتكلمها، هو يتكلم الدارجة ولكن لا يتقن الفصحى، أتى إلى المغرب وعاش فيه وهو يفهمه ويفهم الشعب المغربي جيدا، وأفلامه تتحدث عن المجتمع المغربي وقد حققت نجاحا عالميا.
عيوش اللغة العربية ليست لغة مقدسة !
دفاترتربوية

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent