recent
مستجدات

أخطاء الزمن المدرسي

أخطاء الزمن المدرسي

رشيد الكامل

وأنا أقرأ واحدة من المقالات حول علوم التربية أثارني موضوع بيداغوجيا الخطأ؛ بمعنى أن الخطأ ليس عيبا في التعلم، ومن حق التلميذ أن يخطئ، ويمكن للمدرس أن يبني المعرفة من أخطاء التلاميذ، بعد أن أصبح موجها ومرشدا فقط لا مركزا للتعلم.

رجعت بي الذاكرة إلى الوراء، إلى فصول المدرسة ونحن صغار، حين كانت المدرسة تبدو لنا كثكنة عسكرية، وكانت حصة الفرنسية حصة تعذيب. تذكرت تلميذا لا يحق لنا نعته بالكسول، كان لا يوفق في الإجابة فكان أستاذ اللغة الفرنسية يعلق على ظهره لوحة مكتوب عليها "حمار"، ويتم الطواف به على الأقسام قسما قسما، في منظر مقرف فيه الكثير من الاحتقار والإذلال.

صحيح أننا تربينا على عقليات متحجرة قتلت فينا ملكة النقد والمبادرة والسؤال والاختلاف، إذ كانت مخالفة المعلم في رأيه جريمة ووقاحة وقلة أدب، فسعادته هو العارف والعالم. كما أتذكر أن أستاذة للغة العربية كانت تقسم القسم إلى فريقين، من ينعتون بالمجتهدين ومن يوصفون بـ"الكسالى"، في غياب تام لتكافؤ الفرص وعدم مراعاة البيداغوجيا الفارقية التي تؤمن بالفروقات الفردية بين المتعلمين على المستوى المعرفي والوجداني والسيكولوجي والحسي حركي.. وكأننا في سجن وليس مدرسة لبلورة الأفكار وتعليم التعلم والمعرفة.

حضرت بذاكرتي هذه المشاهد وأنا أتابع النقاش الدائر حول التعليم وما يتم تسريبه من مطبخ المجلس الأعلى للتعليم من معلومات هنا وهناك، وما يتم تداوله من تقارير إعلامية، وأنا أرى حماس البعض من أشباه المدرسين وحنينهم إلى زمن العصا والخنوع في "نوستالجيا" مقرفة.

صراحة لا ينبغي لنا أن نكذب على أنفسنا وندافع عن ماض قيل عنه إنه كان زاهرا وهو لم يكن كذلك. التعليم يا سادة ليس نقطا عالية وشواهد مزخرفة، بل هو في عمقه تربية وتكوين إنسان سوي قادر على مجابهة تحديات العصر ومقارعة الفكرة بالفكرة والحجة بالحجة، بغرض تعلم التفكير النقدي الحر والمستقل، ومساعدة المتعلمين على صناعة نظرة تركيبية للمعارف والآراء التي يتلقونها، والتشبع بقيم المواطنة والكونية والتسامح عبر التحليل والمساءلة قبل القبول والإقرار. وهذا هو جوهر عطب منظومتنا التي تخرج لنا موظفين على مقاس إيديولوجيا السياسة العامة للدولة، وتفشل في إنتاج مثقفين حاملين لوعي قادر على ممارسة فعل النقد لخلخلة الثوابت ورصد المتغيرات في عالم الطبيعة وتحطيم البداهات التاريخية التي هي مواد قارة مسكونة بالرتابة والدوغمائية.
أخطاء الزمن المدرسي
دفاترتربوية

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent