recent
مستجدات

النقابات التعليمية الأربع تنتظر جواب بنموسى المتعلق بتعديلات على مسودة النظام الأساسي الجديد

 النقابات التعليمية الأربع  تنتظر جواب بنموسى المتعلق بتعديلات على مسودة النظام الأساسي الجديد 




لازالت النقابات التعليمية الأربع الأكثر تمثيلية تنتظر جواب وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة حول مذكرتها المتعلقة  بتعديل واضافة بعض المواد  بمشروع النظام الاساسي الخاص بموظفي قطاع التربية الوطنية.

مصادر أكدت  أن زعماء هذه النقابات لم يتوصلوا  بعد بالنظام الأساسي الجديد المصادق عليه من طرف الحكومة.

وكانت النقابات التعليمية الأربع الممثلة في الجامعة الوطنية للتعليم (umt) والنقابة الوطنية للتعليم (cdt) والجامعة الحرة للتعليم (ugtm) والنقابة الوطنية للتعليم (fdt)،  قد تقدمت بتعديلاتها على مسودة النظام الأساسي الموحد الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية، قبل المصادقة عليه من مجلس الحكومة الذي انعقد الاربعاء الماضي.

وطالبت في هذه  التعديلات بإشراك النقابات في القرارات والمراسيم التنظيمية، بإضافة مادة للنظام الأساسي تنص على إشراك النقابات في القرارات والمراسيم التنظيمية “وفي مقدمتها تحديد المهام والأهلية وساعات العمل”.

كما اقترحت، في مذكرة وجهتها لوزير التربية الوطنية إضافة مادة تنص على حق جميع موظفي وزارة التربية الوطنية في المباريات الداخلية والخارجية، وفق الشروط والكيفيات الجاري بها العمل.

ودعت النقابات إلى التنصيص على تغيير الإطار من مستشار في التوجيه والتخطيط التربوي إلى مفتش في التوجيه والتخطيط التربوي، وللممونن إلى مفتشي الشوون الإدارية والمالية.

واقترحت كذلك وضع المزاولين لمهام الإدارة التربوية بالإسناد، المرتبين في السلم العاشر في طور الانقراض، للولوج لإطار متصرف تربوي، كما طالبت بإضافة مادة تنص على المراجعة الدورية لهذا النظام كل 3 سنوات و”كلما اقتضت الضرورة ذلك وبإشراك النقابات”.

وبالنسبة للمستشارين في التوجيه، طالبت النقابات، بحذف مشاركتهم في الأنشطة المدرسية والأنشطة الموازية، وحذف المواكبة  النفسية والاجتماعية، “والتي هي من اختصاص المختص الاجتماعي”.


دفاترتربوية

https://www.dafatire.net/2023/10/blog-post_2.html

النقابات التعليمية الأربع  تنتظر جواب بنموسى المتعلق بتعديلات على مسودة النظام الأساسي الجديد
دفاترتربوية

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent