العثماني: ليس هناك أي "مقترح" للاقتطاع من أجور الموظفين لإصلاح صندوق التقاعد

العثماني: ليس هناك أي "مقترح" للاقتطاع من أجور الموظفين لإصلاح صندوق التقاعد



قال سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، أنه  ليس هناك اليوم أي "مقترح" للزيادة في نسبة الاقتطاع من أجور الموظفين لإصلاح الصندوق المغربي للتقاعد. 

وأوضح العثماني، في حوار مع "الجريدة 24" ، أن ما ذُكِر من ذلك عملية حسابية مجردة، وسيناريو قدمه وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة لكلفة إصلاح نظام المعاشات في المستقبل. مضيفا أن الصندوق المغربي للتقاعد سجل عجزاً يُناهز حوالي 7.8 مليارات درهم نهاية سنة 2019، ومن المتوقع أن يفوق 8 مليار درهم نهاية سنة 2020. والسبب واضح، فالمساهمات المُحصَّلة سنة 2019 هي حوالي 31.9 مليارات درهم؛ فيما وصلت المعاشات المؤداة ما مجموعه 39.7 مليارات درهم.

وأضاف العثماني ، أن عجز الصندوق أصبح متزايدا بطريقة مطردة. ومصالح وزارة الاقتصاد والمالية أوضحت الوضعية في حالة غياب أي إصلاح. لكن مداخل الإصلاح متعددة، ولا يمكن اختزالها في نسب الاقتطاعات فحسب، والحكومة تعمل جاهدة على اعتماد أفضل الحلول الممكنة التي تراعي في نفس الوقت حقوق الموظفين والمأجورين وتراعي كذلك متطلبات التوازن في تدبير نظام المعاشات المدنية.

ومن هنا فالتدخل لإصلاح هذا النظام أمر ضروري ومستعجل حتى نضمن حقوق المتقاعدين وذويهم. فلا يمكن أن نقف مكتوفي الأيدي والحالة هذه.، والجميع معني لتحمل مسؤوليته في هذا المجال.

google-playkhamsatmostaqltradent