ورقة تأطيريه في شأن إعداد جداول الحصص الأسبوعية بالتعليم الابتدائي في ظل النموذج التناوبي

ورقة تأطيريه في شأن إعداد جداول الحصص الأسبوعية بالتعليم الابتدائي في ظل النموذج التناوبي 

ورقة تأطيريه في شأن إعداد جداول الحصص الأسبوعية بالتعليم الابتدائي في ظل النموذج التناوبي
المديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية مراكش
ورقة تأطيريه في شأن إعداد جداول الحصص الأسبوعية بالتعليم الابتدائي في ظل النموذج التناوبي الموسم الدراسي 2021/ 2020

- ارتباطا بالتحضيرات والترتيبات الخاصة بالدخول المدرسي 2021/ 2020 ، وفي ضوء التحديات الوبائية التي تعيشها بلادنا والإجراءات الوقائية للحد من انتشار فيروس كوفيد19، وضعت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي مجموعة من التدابير اللازمة من أجل تأمين الحق في التمدرس لجميع المتعلمات والمتعلمين بجميع المستويات والأسلاك الدراسية، في احترام تام لشروط ومعايير السلامة الصحية المقررة من قبل السلطات المختصة.

- واستثمارا للبلاغ الاخباري الصادر عن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بتاريخ : 22 غشت 2020.
- وانسجاما مع روح المذكرات التنظيمية لإعداد جداول الحصص الأسبوعية بالتعليم الابتدائي، فقد تم تجميع الموجهات والمحددات التي ينبغي مراعاتها في تنظيم هذه العمليات في النقاط التالية: - تقليص عدد المتمدرسين في الحجرة الدراسية الواحدة، في حدود
20 متمدرسا

- اعتماد نظام التفويج في المستوى الواحد الذي يتجاوز 20 تلميذا، بحيث إذا حضر نصف التلاميذ إلى المدرسة ، يبقى النصف الآخر في المنزل، تمكینا وتحفيزا لهم على التعلم الذاتي وذلك بالتناوب. ا

الاقتصار على المواد الأساس في التعليم الحضوري:
اللغة العربية واللغة الفرنسية والرياضيات والعلوم والتربية الإسلامية والاجتماعيات، بينما تدرس المواد التالية من طرف جهات أخرى، معينة من طرف الجهات المختصة: اللغة الأمازيغية التربية البدنية - التربية الفنية باعتماد وسائل ووسائط التواصل التكنولوجية المختلفة.

- اعتماد مرونة بيداغوجية، تسمح بتكثيف الحصص الدراسية حسب الإمكان.

 - اعتبار التوقيت المستمر، هو الصيغة الإجرائية المناسبة لتنزيل التعليم الحضوري الذي يسمح بتقليص عدد تردد التلاميذ على المؤسسة. 
- تكييف الغلاف الزمني الوارد في الوثيقة الصادرة عن مديرية المناهج نسخة يوليوز2020 ، حول مستجدات المنهاج الدراسي للتعليم الابتدائي.

 - فترة الاستراحة :
•  اعتماد نظام تربوي يسمح لكل فوج بالاحتفاظ على نفس الحجرة ما أمكن،وتناوب الأساتذة على الحجرات عوض التلاميذ. 
• العمل ألا تتجاوز فترات الاستراحة الأسبوعية ساعة واحدة كحد أدنى
 • أن يتحمل كل أستاذ مسؤولية حراسة ومصاحبة تلاميذه 


google-playkhamsatmostaqltradent