هل يتجه أمزازي للاستغناء عن الانترنت "الفضائي" بالمدارس؟

هل يتجه أمزازي للاستغناء عن الانترنت "الفضائي" بالمدارس؟


قررت المديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية باشتوكة ايت بها الاستغناء نهائيا على الانترنت عبر الاقمار الاصطناعية بالمؤسسات التعليمية .

وفي لقاء عقد صباح اليوم بمقر الأكاديمية الجهوية  للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة وبحضور مدير الأكاديمية والمديرين الإقليميين بالجهة ورؤساء المراكز الإقليمية لمنظومة الإعلام حول مناقشة أجرأة عملية ربط المؤسسات بالأنترنت،واستكمالا للقاء الذي تم عقده بمقر المديرية الإقليمية شتوكة أيت باها بحضور منسقي ومواكبي جماعات الممارسات المهنية فإنه تقرر ما يلي:

"-تم التفاوض مع شركتي Orange و Iam و تم التوافق على عروض تفضيلية وبأثمنة جد مناسبة.
-ربط المؤسسة بالأنترنت سيكون بشكل فردي وبالتزام بين المؤسسة التعليمية والشركة.
-ابتداء من يوم الإثنين المقبل على المؤسسات التعليمية الشروع في التواصل مع إحدى الشركتين من أجل اختيار نوع الربط المناسب لكل مؤسسة ومباشرة عملية الربط من طرف الشركة المتعهدة.
-سيتم الاستغناء نهائيا عن الصحون اللاقطة Vsat وكذا المودم Modem 3g.
-جل عقود الأكاديمية الخاصة بالأنترنت سيتم فسخها تدريجيا ابتداء من يوم الإثنين المقبل.

هذا وسيتم تتبع هذه العملية من طرف اللجنة الإقليمية لتتبع ربط المؤسسات التعليمية بالأنترنت ابتداء من يوم الإثنين المقبل من أجل إنجاح سير هذه التجربة. "

تجدر الاشارة أن وزير التربية الوطنية سعيد أمزازي ، قد أكد خلال اجتماع لجنة التعليم بمجلس المستشارين،  أن 85 في المائة من  المؤسسات التعليمية مغطاة بالإنترنت في المغرب، وأشار إلى أن جميع مدارس العالم القروي مرتبطة بالإنترنت عبر الاقمار الاصطناعية و التي تكلف 1400 درهم شهرياً. وهو مبلغ مرتفع بالمقارنة مع تكلفة  انترنت 4gو3g.حسب قول الوزير .


google-playkhamsatmostaqltradent