القائمة الرئيسية

الصفحات

علم النفس التربوي

علم النفس التربوي

كتاب علم النفس التربوي
الدكتور رشاد صالح دمنهوري واخرون

مقدمة 
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
علم النفس من العلوم الهامة جدا في حياة الأفراد والمجتمعات ولا يستطيع أي مجال من مجالات الحياة الآن الاستغناء عن خدماته . ومن الأمور التي تهم المجتمع هو إعداد أجيال من أفراده إعدادا يتناسب ومتطلباتهم واحتياجاتهم حتی يتحقق لهم أكبر قدر من التوافق والتكيف ويعهد بذلك إلى مؤسساته التعليمية .
ومما لاشك فيه أن علم النفس التربوي وهو من مجالات علم النفس التطبيقية والذي يهتم بالمقام الأول بالعملية التعليمية وتحقيقها على أكمل وجه، يلعب دور كبير في مساعدة كل من المعلمين والمتعلمين أو كل من له علاقة بالعملية التعليمية في القيام بدوره على أكمل وجه .
والكتاب الذي بين يديك الآن عزيزي القارئ ما هو إلا محاولة في وسط خضم هائل من المعارف بذلنا فيه بعض الجهود لإشباع نهمك حول معرفة كيفية تعلم التلاميذ ومساعدتهم على أن يصلوا إلى بر الأمان بنجاح وتفوق ولتحقيق هذا الهدف فقد تناولنا عدة موضوعات ذات صلة كبيرة بعملية التعلم على النحو التالي : 

- عرضنا في البداية توضيح مفهوم علم النفس التربوي والمجالات ذات الصلة باهتمام الدراسة فيه . 
- موضوع العملية التعليمية من حيث مكوناتها والأسس النفسية التي يجب توافرها في كل مكون من هذه المكونات حتى يتحقق للعملية التعليمية أقصي استفادة منها  

- التعلم من حيث مفهومه وشروطه والنظريات المختلفة التي تناولت تفسير عملية التعلم وركزنا على كيفية الاستفادة من هذه النظريات في مجال التعلم المدرسي من خلال المبادئ والقوانين التي توصلت إليها . 

- موضوع الأساليب المعرفية من حيث مفهومها وتقسيماتها وخصائصها إلا أننا ركزنا على أسلوب ( التريث - الاندفاع ) كأحد الأساليب المهمة ج دا في مجال التعلم المدرسي لما له من تأثيرات على التحصيل وما له من علاقة وثيقة بالتعلم وقد أوضحنا علاقته بصعوبات التعلم وكذلك قدمنا عدد من الطرق والإجراءات التي تستخدم في تعديل الاندفاعية لدي التلاميذ اصحاب صعوبات التعلم حتى يستفيدوا بأكبر قدر ممكن من العملية التعليمية .

- عرضنا أيضا لموضوع الفروق الفردية بالشرح والدراسة لما لهذا الموضوع من أهمية كبيرة في حياتنا بصفة عامة وفي التعلم المدرسي علي صفة خاصة . 

- وأخيرا تعرضنا لموضوع التفكير الابتكاري راجين أن ينال هذا الموضوع الاهتمام الكافي من المربين ومن القائمين علي تنشئة الأطفال لما له من أهمية كبيرة في تقدم ورفاهية الشعوب - وزیلنا الكتاب بقائمة من المصطلحات الإنجليزية ومقابلاته العربية لمساعدة الدارسين في هذا المجال .

وإذ نقدم هذا الكتاب للمكتبة العربية فإننا نسجد لله شكرا على توفيقه أملين منه عز وجل أن ينتفع كل قارئ لهذا الكتاب وعلي الله قصد السبيل .

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات