"مشرف جدا" لصاحب أطروحة دكتوراه "بلاغة بنكيران" مع التوصية بالنشر

"مشرف جدا"  لصاحب أطروحة دكتوراه "بلاغة بنكيران" مع التوصية بالنشر

"مشرف جدا"  لصاحب أطروحة دكتوراه "بلاغة بنكيران" مع التوصية بالنشر

احتضنت كلية الآداب والعلوم الإنسانية بمارتيل ، امس الخميس 27 فبراير الجاري  نقاش رسالة دكتوراه حول الخطابة السياسية السجالية لدى حزب العدالة والتنمية، وتحديدا شخص بنكيران، حيث انفتح الباحث محمد الأمين مشبال  على نوع من الخطابات الأخرى بما فيها البلاغي والفلسفي والسياسي.. لأجل التوصل للإجابة عن سؤال مفاده “أين يمكن أن نصنف خطاب بنكيران داخل كل هذه الأنواع؟”.

واعتبر مشبال بأن اختياره للموضوع لم يكن وراءه أي موقف أو انتماء سياسي وحزبي، كل ما في الأمر أن طريقة الخطابة لدى بنكيران تشكل حالة استثنائية خولت له الفوز بالانتخابات وكسب ثقة الناس، هذا إضافة إلى الربيع العربي “إن صح التعبير” الذي برزت بسببه بعض التيارات الدينية.

كما أن الأطروحة كانت عملا مختلفا عن سابقيه، إذ لم يقتصر على المراجع التقليدية المعهودة، و”إنما انطلق من مقاطع الفيديو على اليوتيوب، ليمر إلى تحليل شعبوية بنكيران في خطابه، استنادً على بلاغة و بيان المتحدث وعفويته المقصودة في الكلام، وكذا سلاسة خطابه وأثرها على السامع الذي هو المواطن، فنوقشت الأطروحة أمام لجنة علمية مكونة من خمسة دكاترة، ليفضوا بعد ذلك إلى نتيجة واحدة هي “مشرف جدا، مع التوصية بالنشر”.

وقد كان مقررا أن تناقش الاطروحة التي اثارت جدلا عبر مواقع التواصل الاجتماعي  خلال شهر دجنبر المنصرم، غير أن توقيت المناقشة قد تأجل لأسباب مجهولة .
google-playkhamsatmostaqltradent