U3F1ZWV6ZTEyMTI5NzE5ODAzX0FjdGl2YXRpb24xMzc0MTI5OTI1OTE=
recent
مستجدات

حكومة العثماني تعقد صفقة لاستيراد 440 مليون حشرة من الارجنتين

حكومة العثماني تعقد صفقة لاستيراد 440 مليون حشرة من الارجنتين


في ظل فشلها في النهوض بالأوضاع الاجتماعية والاقتصادية، لمختلف فئات المجتمع وخصوصا الشباب والنساء، وتقاعسها في الحد من ارتفاع نسب الفقر والبطالة، وعوض جلبها للاستثمارات، فضلت حكومة العثماني ضخ مبلغ مالي ضخم في صفقة استيراد 440 مليون حشرة عقيمة من الأرجنتين، من أجل مكافحة الآفات الحشرية الضارة.

وتساءل عدد من المغاربة عن حجم المبلغ المرصود لـ”صفقة الحشرات” وعن الآثار التي ستخلفها على الصحة العامة للمغاربة؛ سواء داخل المدن أو في الضيعات الفلاحية، وما إن كانت ستتسبب في ظهور أمراض جلدية وفيروسات معدية، علما أن هذه الحشرات تتم تربيتها وتعقيمها باستخدام الإشعاع.

فوفقًا لصحيفة “الإيكونستا” الأرجنتينية، أعلن معهد الصحة والجودة الزراعية في مندوزا (Iscamen) في الأرجنتين عن بيع 440 مليون نوع من الحشرات العقيمة إلى المغرب، حيث سيبدأ المعهد بمد المملكة بهذه الحشرات بمعدل 10 ملايين حشرة في الأسبوع، وذلك اعتبارا من شهر مارس المقبل؛ أي ما يعادل 44 أسبوعا من عملية الاستيراد، التي تعتمد تقنية تربيتها (الحشرة العقيمة) على التربية المكثفة لذكورالآفة المستهدفة وتعقيمها باستخدام الإشعاع، ثم إطلاق الذكور العقيمة عن طريق الجو على نطاق واسع فوق مناطق محددة، حيث تتزاوج مع الإناث البرية دون أن تتناسل، وهو ما يُفضي إلى تناقص أعداد الآفات المستهدفة.

وكشف ذات المعهد أن المغرب يستورد، حاليا، الحشرات العقيمة، من مصنع إنتاج الحشرات المعقمة في فالنسيا بإسبانيا، مشيرا إلى أنه اعتبارًا من مارس، ستبدأ شحنات الحشرات العقيمة من مندوزا في الوصول إلى المملكة المغربية، في عملية ستستمر حتى 15 ماي 2021.

ولم يخف عدد من المغاربة تخوفاتهم من الآثار السلبية التي قد تصاحب انتشار هذه الحشرة العقيمة في الجو التي ستنتقل بين المدن، خصوصا أنه يتم تربيتها وتعقيمها بواسطة تقنية الإشعاع التي لم يكشف المعهد المذكور عن نوعيته.

برلمان كوم
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة