-->
U3F1ZWV6ZTEyMTI5NzE5ODAzX0FjdGl2YXRpb24xMzc0MTI5OTI1OTE=

الأنجليزية في التعليم.. أمزازي يطير إلى لندن للبحث عن شركات

الأنجليزية في التعليم.. أمزازي يطير إلى لندن للبحث عن شركات


ينتظر أن يلقي سعيد أمزازي ، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ، كلمة أمام المنتدى العالمي للتعليم في لندن اليوم الاثنين 20 يناير الجاري، ويركز الوزير رفقة المسؤولين البريطانيين على تعزيز الشراكة المغربية البريطانية في مجال التعليم واللغة الانجليزية.

وسيكون المسؤول الحكومي أول وزير للتعليم من الدول المغاربية، يخاطب المنتدى العالمي للتعليم هذا العام، والذي يضم قادة من المنظمات العالمية والدولية، بما فيها اليونسكو والبنك الدولي ومنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي والمجلس الثقافي البريطاني، حيث يجتمع في لندن أكثر من 124 وزير تعليم من جميع أنحاء العالم.

كلمة الوزير أمزازي،  ستعرض خارطة الطريق المغربية في مجال التعليم ضمن مناقشة الحلول على المدى البعيد لمواجهة الفقر التعليمي.

وعلى هامش المنتدى العالمي للتعليم سيجري الوفد المغربي محادثات ثنائية مع نظرائه من المملكة المتحدة. محادثات ينتظر أن تفرز لجنة مشتركة بين البلدين للتعليم العالي، بهدف إقامة شراكات جديدة بين الجامعات ومؤسسات الأبحاث المغربية والبريطانية.

وسيعقد الاجتماع الافتتاحي للجنة المشتركة بين المملكة المتحدة والمغرب، في حرم جامعة كوفنتري في لندن يوم الأربعاء 22 يناير، يضم الأعضاء الممثلين للمملكة المتحدة. ويتعلق الأمر بوزارة التنمية الدولية والمجلس الثقافي البريطاني والجامعات البريطانية ووكالة ضمان الجودة بالمملكة المتحدة.

وستعمل اللجنة المشتركة الجديدة للتعليم العالي، على تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات عديدة، من بينها التعاون في ميدان الأبحاث والتبادلات الأكاديمية والمساعدة التقنية وتنقل الطلاب.

كما ينظم المجلس الثقافي البريطاني، مائدة مستديرة حول الانجليزية، لاستطلاع فرص دعم طموحات وزارة التعليم، العازمة على تحسين تلقين وتعلم الانجليزية في النظام التعليمي الوطني بالمغرب. كما سيتم التركيز بشكل خاص على التعليم والتكوين المهني والمهارات طوال فترة الزيارة بلندن.

في السياق ذاته، عبر مدير المجلس الثقافي البريطاني بالمغرب توني رايلي، عن أمله في أن "تعمل هذه الزيارة على تعزيز الروابط، وتكوين شراكات جديدة، وخلق انتعاش جديد للتعاون بين  المملكة المتحدة والمغرب، في قطاع بالغ الأهمية".

للإشارة، يضم الوفد المغربي رفيع المستوى الذي سيشارك في المنتدى العالمي للتعليم بلندن، بالإضافة إلى الوزير سعيد أمزازي، كلاً من الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي إدريس أوعويشة، وأربعة رؤساء جامعات وأربعة مسؤولين كبار من وزارة التربية الوطنية. ويرافق هذا الوفد، مدير المجلس الثقافي البريطاني في المغرب توني رايلي، ومستشارة التعليم المغاربي بوزارة التنمية الدولية كيت تومسون.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة