recent
مستجدات

الحقوق والواجبات في الرخص والغياب

الحقوق والواجبات في الرخص والغياب
الحقوق والواجبات في الرخص والغياب

يقدم لكم موقع دفاتر تربوية 'الحقوق والواجبات في الرخص'والغياب'  كتاب معين حول كيفية الاستفادة من مختلف الرخص ولغياب الواجبات والحقوق موجه إلى أصناف نساء ورجال التعليم.
إعداد الاستاذ والاطار التربوي حميد سبيك  المديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية بالمحمدية.

تقديم عام
كثيرة هي الحقوق التي تضيع جراء عدم الالمام بالمسطرة الواجب اتباعها في شأن الرخص و الغياب ومرده الى سببيبن اثنين أولهما 
أولهما عدم االهتمام بالمسطرة و الضوابط القانونية لجهل المعني باألمر بالمسطرة.
ثانيا عدم الاكتراث واتباع مسطرة دون احترامها على الوجه المطلوب سواء تعلق الامر بالادارة او المستفيد مما ينجم بصفة عامة ضياع لمجموعة من الحقوق والتي تؤدي أحيانا الى المثول أمام المجالس التأديبية و اقتطاعات من الاجرة مما حدا بنا أن نفكر جيدا في اعداد مساعد معين الى جميع أصناف رجال التربية و التكوين بعدما اختمرت الفكرة انطالقا من تجربتنا المتواضعة في المجال الاداري واحتكاكنا بفئة تضررة من اجراءات تأديبية واقتطاعات.

كما اليفوتني أن أسجل مالحظتي في شأن المسطرة المتبعة وفي التشريع المتبع في بعض الحاالت التي تؤثر سلبا في هذا المجال مما يستوجب على الوزارة الوصية اعادة النظر في بعض المساطر.

عموما نحن الان اما تحصيل حاصل وجب التعامل معه وفق التشريع الجاري به العمل فاذا كانت الرخص بمختلف أنواعها من الحقوق التي ضمنها المشرع المغربي للموظف بصفة عامة اشترط ضوابط ومسطرة خاصة وجب سلكها للمحافظة على اداء االدارة وحمايتها وبقوة القانون يخول للموظف رخصة مرض قصيرة األمد عندما يصاب بمرض أو اصابة ال تدخل ضمن الئحة األمراض التي تخول الحق في رخصة المرض طويلة األمد أو رخصة المرض متوسطة األمد المحددة قائمتها على التوالي في المرسوم 1


الحقوق والواجبات في الرخص والغياب
دفاترتربوية

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent