هل ستتوقف الدراسة بعد أن تغرق الأرض في ظلام دامس لمدة 3 أيام؟

هل ستتوقف الدراسة بالمغرب بعد أن تغرق الأرض في ظلام دامس لمدة 3 أيام؟


كُشف زيف أحدث إشاعة فضائية عن أن وكالة ناسا قد أكدت غرق الأرض ثلاثة أيام في ظلام دامس في دجنبر الجاري ،إلا أن ذلك لم يمنع انتشار الإشاعة  عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي.

ونشرت الإشاعة عبر صفحات  تعنى  بقضايا التربية والتعليم  بالفضاء الازرق "فيسبوك" وجاء الخبر من مقال بجريدة تحت عنوان "ناسا الارض تشهد 3 ايام ظلام في ديسمبر". 

وارجح الخبر حدوث هذه الظاهرة إلى وجود عاصفة سوف تسبب ظلام تاما على كوكب الأرض في 21 و 22و23 ديسمبر 

وكشف المقال أن الحدث هو نتيجة عاصفة شمسية هي الأكبر منذ 50عاما  حيث ستمتد إلى 72 ساعة ،وأنه من المتوقع أن تكون هذه الفترة مزعجة جدا للبشرية .

ولإضافة مصداقية للخبر جاء بالمقال أن رئيس وكالة ناسا الأمريكية تشارلز بولدن طلب من الجميع التزام الهدوء.

وتساءل  مدونوا صفحة "educa24"  التعليمية  في تدوينة مرفوقة بصورة لمقال الجريدة عن تأثير الحدث على التمدرس بالمغرب ،

الا أن الخبر الكاذب تسبب في ردود أفعال متباينة  بذات الصفحة حيث  كتبت جليلة "شفتيها غير من ناحية الدراسة تستمر أو لا ماشفتيهاش من حيث ظاهرة غريبة و لايكون الظلام بالنهار"

واضاف ابو مريم  " الخبر يحتاج أولا إلى التأكد من مصدره وهو موقع الوكالة. ثانيا إذا صح الخبر فالمسلم عليه أن يرد الأمر كله لله وما عليه إلا التسليم لحكمه والاكثار من الدعاء والتسبيح والصدقة لأن هذه الأمور هي مما يذكر بها الله سبحانه وتعالى عباده ويخوفهم لعلهم يرجعون."

وعلق رشيد: "حشوما هاد المستوى لي وصل ليه رجل التعليم ... بركا ما تشحنو تلامذكم بالفكر الغيبي و التخربيق و الخزعبلات و علموهم التفكير العلمي و النقد و النقد الذاتي ... أنتم أمل الأجيال القادمة مترجعوهمش للقرون الوسطى"

يذكر أنه في عام 2014 احتلت شائعة مماثلة عناوين الصحف، عندما ادعى تقرير قرب حدوث تعتيم في جميع أنحاء العالم بسبب مرور الأرض خلال "حزام الفوتون" في 21 دجنبر في نفس العام.





google-playkhamsatmostaqltradent