recent
مستجدات

ماء العينين: أتفق مع بلافريج في فكرة الحريات الفردية

ماء العينين: أتفق مع بلافريج في فكرة الحريات الفردية
ماء العينين: أتفق مع بلافريج في فكرة الحريات الفردية


عبرت أمينة ماء العينين، القيادي وعضو الفريق النيابي لحزب العدالة والتنمية، عن تضامنها، مع عمر بلافريج، برلماني عن فيدرالية اليسار الديمقراطي، بسبب الهجوم الذي تعرض له من عدد من “المتطرفين” بعد دعوته إلى رفع التجريم عن العلاقات الجنسية الرضائية والمثلية الجنسية والإجهاض.

وقالت ماء العينين: “شاركت يوم الأحد الماضي الى جانب النائب البرلماني عمر بلافريج في ندوة احتضنتها إحدى المنظمات، استمعت إليه يدافع عن أفكاره حول الحريات الفردية وغيرها وموقفي المبدئي النابع عن قناعة راسخة غير قابلة للمراجعة هو ضرورة الارتقاء بوعينا ليتقبل الاختلاف وليدبره بقواعد أخلاقية لا تمس بالاحترام الواجب للانسان بوصفه إنسانا أولا وأخيرا”.

وإعتبرت البرلمانية عن البيجيدي أنه “لا العنف في الخطاب ولا الاستعلاء الايديولوجي أو الديني أو الطبقي، ولا السب والقذف ولا الهمز واللمز ولا التجريح والانتقاص يصنع أبطالا في معركة الفكر والسياسة”.

وأردفت ماء العينين: “لا تهمني أفكار الناس التي يختلفون بخصوصها لأن هذا هو الأصل وفق ماهية السيرورة والتاريخ البشري، ما يهمني حقا هو ذلك المجهود البيداغوجي الذي يجب أن نستمر في بذله جميعا لنُكَوِّن أجيالا قادرة على القبول بالاختلاف كشرط إنساني يغني المجتمعات ولا يفقرها”.

وأكدت المتحدثة في تدوينة لها بعنوان “الاختلاف بوصفه رحمة”، أنه بإمكاننا أن ندبر اختلافنا ببساطة يمكن أن نحولها بإرادتنا الجماعية إلى بداهة: أتفق مع الأستاذ بلافريج في الفكرة التي مفادها……. وأختلف معه جوهريا في الفكرة التي مفادها للأسباب التالية:…….. هكذا نكثف النقاش حول الفكرة وليس حول الشخص”.

وترى أنه “هكذا نحفظ كرامة بعضنا ونبرهن للسلطة التي نطالبها بالتعايش مع الاختلاف واحترام حرية التعبير وعدم ممارسة التحكم أننا نتمثل هذه القيم في ذواتنا أولا. يجب أن نثبت أننا شعب يستحق الديمقراطية لنصل إليها”.

ويشار أن بلافريج قال إنه يقترح حذف عدد من المواد التي تضرب الحريات الفردية في القانون الجنائي، منها الفصل 489 و490 و 491، موضحا في البودكاست الأسبوعي الذي يعرضه عبر صفحته على فيسبوك، أنه يجب حذف الفصل 489 الذي ينص على أنه “يعاقب بالحبس من ستة أشهر إلى ثلاث سنوات، وغرامة من مائتين إلى ألف درهم من ارتكب فعلا من أفعال الشذوذ الجنسي مع شخص من نفس جنسه، ما لم يكن فعله جريمة أشد”
ماء العينين: أتفق مع بلافريج في فكرة الحريات الفردية
دفاترتربوية

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent