U3F1ZWV6ZTEyMTI5NzE5ODAzX0FjdGl2YXRpb24xMzc0MTI5OTI1OTE=
recent
مستجدات

العثماني: المغرب ماشي بلد بترولي..زيادة 400 درهم أحسن من والوو..!!

العثماني: المغرب ماشي بلد بترولي..زيادة 400 درهم أحسن من والوو..!!

ردا على مُنتقدي "هزالة" الزيادة العامة في الأجور للموظفين العموميين المرتبين في السلالم العليا، قال رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، إن "زيادة 400 درهم لهذه الفئة أحسن من لا شيء".

وكان الاتفاق الاجتماعي الأخير أقر زيادة مبلغ شهري صاف يقدر بـ400 درهم للمرتبين في الرتبة 6 من السلم 10 وما فوق، تصرف على أساس 200 درهم ابتداء من فاتح ماي 2019، و100 درهم ابتداء يناير 2020، و100 درهم ابتداء يناير 2021. بينما تمت زيادة 500 درهم بالنسبة إلى الموظفين المرتبين في السلاليم 6 و7 و8 و9، وكذا في الرتب من 1 إلى 5 من السلم 10 (أو ما يعادل ذلك).

العثماني الذي كان يتحدث في لقاء تواصلي حول مستجدات الوضع الاجتماعي من تنظيم الكتابة الجهوية لحزب العدالة والتنمية وذراعه النقابي الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بجهة الرباط سلا القنيطرة، مساء اليوم الأحد، أكد أنه "لا توجد حكومة قادرة على حل جميع مشاكل المغاربة دفعة واحدة، بل يجب التركيز على الأولويات".

وأوضح العثماني أن "المغرب ليس بلدا غنيا ولا يتوفر على بترول أو غاز، بل فقط القليل من الفوسفاط، ومع ذلك حقق نتائج متقدمة جدا في مؤشر البنك الدولي لمناخ الأعمال دوينغ بيزنس، حيث استطاع أن يحصل على الرتبة 60 عالميا وسيصل إلى الخمسين عالميا في التصنيف المقبل".

واعتبر رئيس الحكومة أن المغرب حقق قفزة نوعية في السنوات الماضية، وقال إن "المملكة هي أول مستثمر أجنبي في إفريقيا، وأول بلد إفريقي على مستوى بنيات الموانئ والسكك الحديدية واللوجستيك وصناعة السيارات وتصديرها".

ودعا العثماني المغاربة إلى الافتخار بإنجازات المملكة المغربية، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بمجهود جماعي وحصيلة سنوات من العمل وليس بالضرورة من إنجازات حكومة "البيجيدي"، قبل أن يشدد على ضرورة بذل مجهودات أكبر للاستجابة إلى انتظارات المواطنين.

وأبرز المتحدث أن "السلاح السحري للعيش الكريم هو التعليم الجيد والتكوين المناسب لولوج سوق الشغل"، ناصحاً حاملي الشهادات الجامعية التي لا تُلائم متطلبات العصر بالتأقلم مع حاجيات السوق وتغيير التخصص عبر تلقي تكوينات أخرى.

من جهة ثانية، انتقد الأمين العام لحزب العدالة والتنمية رئيس الحكومة المعارضة التي قال إنها تعمدُ إلى تبخيس إنجازاته، موردا أن "قانون تعميم التغطية الصحية على المهنيين المستقلين، مثلا، هو مشروع كبير سيحل إشكالية تمويل الصحة بنسبة 90 في المائة".

وزاد العثماني أن "هذا المشروع منذ سنة 2005 وهو حبيس الرفوف حتى جاءت الحكومة الحالية وأخرجته إلى حيز الوجود، بالإضافة إلى مشاريع أخرى من قبيل ميثاق اللاتمركز الإداري، الذي دعا جلالة الملك إلى إخراجه في سنة 2002 لكن الحكومات السابقة فشلت في ذلك"، على حد تعبيره.


هسبريس
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة