recent
مستجدات

تتويج فيلم"Just Film it" بالجائزة الكبرى للمهرجان الوطني للفيلم التربوي بفاس

تتويج فيلم"Just Film it" بالجائزة الكبرى للمهرجان الوطني للفيلم التربوي بفاس

توج فيلم  جيست فيلم يت- just film it-عن أكاديمية مراكش آسفي بالجائزة الكبرى للدورة 17 للمهرجان الوطني  للفيلم التربوي الذي نظمته الأكاديمية الجهوية  للتربية والتكوين جهة فاس مكناس .أيام 26-27-28 أبريل ، فيما عادت جائزة أحسن إخراج   لمحمد الذهبي عن فيلم “عودة الروح”  من أكاديمية  جهة بني ملال خنيفرة . كما فاز  فيلم “الشلال” لمخرجه محمد اهزاوي  بجائزة أحسن سيناريو  عن أكاديمية فاس ء مكناس.

ومنحت اللجنة   للممثلة   وئام لكحل  جائزة أحسن دور إناث عن دورها في فيلم “عشق عنيد ” عن أكاديمية فاس مكناس ، فيما عادت جائزة  أحسن دور ذكور للممثل حمزة عزة  عن دوره في فيلم ” صديقي يعود”   عن أكاديمية جهة بني ملال خنيفرة . و منحت لجنة التحكيم  تنويها خاصا   للمثلة زينب كيري عن دورها في فيلم  “كاينة ” من أكاديمية جهة الدار البيضاء سطات والممثل  عبد الرحيم  جداو  عن دوره في  فيلم ”  أنير” من أكاديمية    بني ملال خنيفرة   .
تجدر الإشارة أن عدد الأفلام المشاركة  هذه السنة بلغت 145 فيلما تربويا،  وهو رقم غير مسبوق على مدى 17سنة من  تاريخ هذه التظاهرة التربوية الفنية ، و تأهل منها إلى الدور النهائي  32 فيلما  حيث عكفت لجنة التحكيم المكونة من  المخرج عبد السلام الكلاعي رئيسا  و بلال مرميد  ،  هاجر كريكع ،  توفيق لمعلم ، فريد الركراكي   ومحمد الموساوي أعضاء  للتداول "مستحضرة الأهداف والغايات من هذه التظاهرة الفنية والتربوية من جهة والمعايير المتعارف عليها في مثل هذه المنافسات  من جهة ثانية"

وفي اختام هذه الدورة رفعت لجنة التحكيم مجموعة من التوصيات  إلى الوزارة الوصية والأكاديميات  غاياتها   دعم هذه التظاهرة الوطنية،  وتوفير ظروف استدامتها من أهمها  ،  الانتقال بالإقصائيات الجهوية إلى مستوى مهرجانات جهوية  للفيلم التربوي .  والعمل على  توفير إمكانيات استضافة واستدعاء بعض التلاميذ المشاركين عن كل فيلم  يصل للدور النهائي لحضور فعاليات المهرجان الوطني للفيلم التربوي للاستئناس والمشاركة الفعلية  . ثم السهر  على توفير الفرصة للأفلام الفائزة في المهرجان الوطني من أجل المشاركة في مهرجانات دولية للفيلم التربوي وأخيرا دعم مؤسسات التفتح الفني والأدبي على الصعيد  الوطني حتى تضطلع  وحدات السمعي البصري بها بالدور المتوخى منها إضافة إلى دعم أنشطة الأندية السينمائية بالمؤسسات التعليمية .

وعرفت هذه الدورة تكريم مجموعة من الوجوه الفاعلة في المجال التربوي والفني من ضمنهم محمد دالي المدير السابق لأكاديمة فاس  والمفتشين العامين  بالوزارة الحسين أقضاض  و خالد فارس  و محمد بنيس مدير سابق للأكاديمية   والفنانة القديرة والمخرجة  ضيفة المهرجان ماجدة بنكيران .

تتويج فيلم"Just Film it" بالجائزة الكبرى للمهرجان الوطني للفيلم التربوي بفاس
دفاترتربوية

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent