recent
مستجدات

إضطرابات الكلام


إضطرابات الكلام

اضطرابات الكلام أو اضطرابات التواصل قد تكون أحدى المشاكل التي تواجهنا بشكل خاص، أو تواجه أياً من معارفنا، ليست بالمشكله الخطيرة كما ويمكن معالجتها.. قررنا ان نقدم لكم فكرة عن هذه الإضطرابات وأشكالها العدة 

- التأتأة :

وهو اضطراب في سيولة الكلام بشكل يلفت النظر ، مما يعيق التحدث مع الآخرين والتواصل معهم ، والمتأتي يكرر حرفاً أو مقطعاً أو كلمة ويأخذ بمد الحرف مداً طويلاً بشكل لا إرادي مما يسبب له الحرج والخجل والارتباك مصحوبة باضطراب في التنفس ، بحركات غريبة في اللسان والفك، تحركات في الجذع والأطراف وتعبيرات غير عادية في الوجه ، مما يجعل المتأتئين أقل رغبة في الكلام ، خجولين ، منعزلين ، شديدي الحساسية ، وهي لدى الذكور أكثر منها لدى الإناث .

- اللجلجة :

وهي احتباس الكلمات، حيث تنفجر الكلمة بين شفتي الطفل مضطربة بعد مخاض عسير ومعاناة شديدة تتمثل في حركات ارتعاشية متكررة ( تحريك الكتفين، واليدين الضغط بالقدمين على الأرض، ارتعاش رموش وجفون العين، إخراج اللسان من الفم، الميل بالرأس إلى الأمام والخلف إلى الجانب، أو على شكل تشنج موقفي يكون كاحتباس في الكلام يعقبه انفجار وانطلاق بطاقة زائدة .

- اللثغة :

وهي استبدال حرف بحرف مشابه مثل س ، بالتاء ( مدرسة، مدرثة، سكر ، سثر ) أو الراء باللام، وبالغين وبالياء ، والقاف بالكاف .
- السرعة الزائدة في الكلام :
نتيجة نقص الزمن المستعمل في الكلام عن الزمن المناسب .
- الخمخمة :
وهي خروج الكلام من الأنف .

- الطمطمة: 


أنواع عدة من الإضطرابات وهي إبدال الطاء بالتاء .

- الفأفأة : 

التردد في نطق حرف الفاء .

- التمتمة:

التردد في نطق حرف التاء والميم .

- اللعثمة : 

التردد في نطق الحروف أو تكرار مقاطعها .

- اللفف : 

إدخال بعض الكلمات في بعضها .

- الترخيم : 

هو حذف بعض الكلم
ات لتعذر نطقها .

- الغمغمة : 

عدم تباين مقاطع الحروف 
.
- المقمقة : 

هي التكلم من أقصى الحلق
إضطرابات الكلام
دفاترتربوية

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent